ابحث عن فكرة

اشرح التعاملات الإلكترونية الحكومية، عبر يوتيوب.

     هذه فكرة رائعة، وسهلة، ومميزة في آن واحد..! هي لأولئك الرائعين الذين يحبون المساعدة! اشرح الخدمات الإلكترونية للآخرين! تقدم الكثير من الجهات الحكومية عبر مواقعها على شبكة الانترنت، بعضاً من خدماتها بشكل إلكتروني، يسهل على المواطنين والمقيمين اجراء معاملاتهم وإتمامها دون زيارة الجهة. ولكنّ المشكلة، أن كثيراً من المواطنين والمقيمين لا يعرفون هذه الخدمات، أو لا يعرفون كيفية استخدامها!  شارك في مساعدتهم، وساهم في إنجاز أعمالهم، و خذ الأجر من الله:. سجل مقطعًا على يوتيوب، أو انشره في مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج المحادثات مثل واتساب، يشرح خدمة من الخدمات الإلكترونية. وابدأ بالتعريف عن الخدمة، ولمن يتم تقديمها. ثم عرف شروط الخدمة، فقد تتطلب الخدمة تسجيلاً مسبقاً أو إجراء آخر، أو غير ذلك. ثم اشرح خطوات الخدمة، خطوة خطوة، لا تستعجل في الشرح.

نصائح:- في السعودية : زر موقع برنامج التعاملات الحكومية الإلكترونية يسر، وموقع سعودي ( saudi.gov.sa) واطلع على الخدمات المختلفة. وهناك بعض الجهات تُقدم شرحًا وافيًا مصوراً بالفيديو، لا عليك سوى أن تنشر المقطع وتساعد الناس. وإذا لم تجد مقطعًا مناسبًا، فاختر خدمة وقدمها. واذكر تاريخ التسجيل، ورقم النسخة من الخدمة التي تشرحها، حتى لا يضيع المشاهد في حال قامت الجهة بتغيير جذري على الخدمة.  تأكد من جودة الصوت، وتحدث بصوت واضح، وببطء.

اطبع وانشر أحكام الصلاة للمسافرين عبر وسائل النقل.

   في مواسم السفر، فرصة عظيمة لنشر العلم، ومساعدة الآخرين.  لا تفوت الفرصة. ومن ثم قم بطباعة عدة نسخ من المطويات المختصرة، والتي تعين الناس على تذكر أحكام الصلاة في السفر، وقم بتثبيتها في:  أولاً: مصليات الطرق السريعة. ثانيًا: مصليات المطار، ومحطات القطارات. ثالثًا: محطات الحافلات والنقل الجماعي. رابعًا: إهدائها لقائدي سيارات الأجرة.

تقديم خدمات التعقيب، والمراجعات الحكومية لكبار السن والمعاقين.

  التفت يمنك ويسرك، ستجد حولك من كبار السن، من لديه معاملة متعثرة لدى جهة حكومية، أو مراجعات تحتاج إلى من يقوم بها. ستجد معاقاً أو أرملة أو مطلقة، تحتاج إلى من يساعدها في إنهاء معاملة أو استخراج ورقة. هيّا إلى الثواب! لا تستهن حتى بزيارة واحدة، فمشوار إلى جهة حكومية في الحر، هو تحدٍ صعب لكبير سن أو معاق. قد تعرف أحداً في جهة حكومية، يسهل إجراءاتك، أو يسرع بمعاملاتك.. استخدم هذا في الخير، والله يبارك لك. لا تأخذ وكالة مالم تكن هناك حاجة، فـ قد يساء فهمك.  بإمكانك التنسيق مع معقب متخصص، ودفع تكاليفه.

إعفاء قيمة الإيجار من المستأجر المتعفف، السعادة الحقيقية في العطاء.

هذه فكرة لك، أيها المالك للعقار.. فكرة كتبت لك أنت!

في شهر رمضان .. او في احدى المناسبات يقوم المؤجِر بالتنازل عن قيمة الأجار .. وذلك بمناسبة شهر الفضيل او العيد او بداية السنة الدراسية (أوعند إحساس المؤجر بقلة حيلة المستأجر ) .. يبارك له ويرسل له رسالة بأنه سيُسقط الأجار لهذه المرة . مثال :  “اخي ابو محمد مبارك عليك الشهر الفضيل .. وأود ان أخبرك بأن الأجار هذه المرة هدية مني بمناسبة رمضان اسأل الله لي ولكم القبول .. اخوك فهد” وتذكر، قال تعالى ( وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة:280).

طباعة وتوزيع الأذكار الصحيحة.

   ذكر الله سبحانه وتعالى، في جميع الأوقات، أجر وحفظ وحرز ورفعة في الآخرة. ساهم في نشر الخير واكسب الأجر مضاعفاً!.  ولتنفيذ الفكرة؛ قم بالتنسيق لطباعة الأذكار مثل أذكار الصباح والمساء، أذكار الدخول والخروج من المنزل، وتعليقها في منزلك ووزعها بين أقربائك وأصدقائك.  تأكد مراراً من صحة الأذكار، لتتلافى الأحاديث الضعيفة والأخطاء الإملائية أثناء الكتابة. ثم رتب الأذكار بخط أنيق رسمي ومناسب، وبتصميم سهل غير متكلف. ثم ضعها بحجم مناسب، وعلقها في مكان مناسب. ثم سيأتيك الأجر يتضاعف في رصيدك لوقت طويل!